السبت، 23 أكتوبر 2010

الحلقة الأولى من كتاب فك أسرار ذي القرنين وياجوج ومأجوج

الحلقة الأولى من كتاب فك أسرار ذي القرنين وياجوج ومأجوج

أعود الآن  لأقدم لكم ملخصا عما يحتويه الكتاب الذي يعتبر أهم بحث في قصة ذي القرنين وقصة يأجوج ومأجوج إلى اليوم . فجميع الأحداث التي ذكرت في القصة وقف عليها المؤلف بنفسه وتحقق منها في مصادرها من التاريخ الصيني أو التاريخ الفرعوني ، ويجدر بي قبل أن اقدم لكم هذا الملخص الذي سيكون على حلقات متتابعة بأن اقدم تعريفا بمؤلف الكتاب


الاسم : حمدي بن حمزة أبو زيد
تاريخ ومكان الميلاد : ينبع 1355هـ
المؤهلات العلمية
ما جستير في إدارة التنمية الاقتصادية من الجامعة الأمريكية في بيروت 1970م
الجامعية في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة الملك سعود 1388ـ 1968
الحياة العملية
عضو مجلس الشورى السعودي منذ 3/3/1422هـ
نائب رئيس جمعية الهلال الأحمر السعودي
مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة بوزارة المالية والاقتصاد الوطني
نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي وعضو مجلس الإدارة المنتدب
عضو مجلس إدارة مدارس الرياض للبنين والبنات
عضو مجلس إدارة البنك العربي الوطني
مترجم وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
عضو اللجنة التحضيرية للإصلاح الإداري 1392ـ1396هـ
عضو اللجنة العليا لابتعاث الموظفين 1392ـ1396هـ
عضو لجنة تدريب الموظفين 1392ـ1396هـ
المؤلفات والبحوث:
كتاب اليابان دروس ونماذج وإنجازات خارقة 1409هـ
كتاب فك أسرار ذي القرنين ويأجوج ومأجوج 1425هـ


وقد كان لزوجة المؤلف عائشة محمد سعيد دفتر دار الفضل في مساعدته في مراحل البحث عن أسرار ذي القرنين والسفر معه إلى مواقع التحقيق وقد ذكر ذلك في ثنايا كتابه


والبحث يخلص إلى


أولا
أن ذا القرنين هو الملك الفرعوني ( أخناتون ) ابن ( امنحوتب الثالث ) الذي أغرقه الله في البحر وأنه هو الرجل المؤمن من آل فرعون ، وأنه كان نبيا مرسلا إلى سكان الصين
ثانيا
مطلع الشمس الذي ذكر في القرآن يقع في جزيرة ( كيربياتي ) أما مغربها فيقع في جزر المالديف
ثالثا
بلاد بين السدين هي الصين والمنطقة التي بلغها ذو القرنين هي مقاطعة ( خنان ) والردم موجود في مدينة في هذه المقاطعة اسمها ( جنج جو )
رابعا
كلمتا ( يأجوج ومأجوج ) كلمتان صينيتان تستعملان إلى اليوم وترجمتهما ( سكان قارة آسيا وسكان قارة الخيل )
خامسا
يأجوج ومأجوج هم اليابانيون ـ الكوريون ـ المنشوريون ـ سكان سيبريا ـ سكان التبت ـ سكان منغوليا


وسوف أقدم لكم فيما يلي ملخصا لما خلص إليه البحث لا يغني عن قراءة الكتاب ، ولكنه يعطي تصورا موجزا لكل بند من البنود السابقة .



ذو القرنين هو الملك الفرعوني ( أخناتون )

كان الفراعنة يعبدون الأوثان وكان من إلهتهم (حور ـ بتاح ـ آمون رع ) وفي الأسرة الخامسة ظهر ما عرف بمذهب الشمس وتم تثبيت الإله رع ( الشمس ) باعتباره الإله الأعلى للدولة وعندما تولى أخناتون الحكم بعد والده الذي غرق في اليم خرج على الناس بفكرة جديدة تقول بأن الإله ليس هو قرص الشمس بل القوة الكامنة فيه وسماه ( آتون ) ودعا شعبه إلى عبادته بمفرده لأنه هو خالق كل شئ وقد حاربه كهنة آمون وتآمروا عليه حتى اضطر بأن يغير عاصمته من طيبة إلى عاصمة جديدة ( تل العمارنة ) في مصر الوسطى وبخاصة أن أغلب جنوده قد غرقوا مع والده في البحر فبدا ضعيفا ولكنه من هناك أعلن الحرب على جميع الكهنة وبدأ يبشر بالدين الجديد بمساعدة زوجته نفرتيتي وبناته الستة
وتشير المصادر التاريخية أن أخناتون قد عاصر النبي موسى عليه السلام وأنهما عاشا في نفس القصر ـ قصر فرعون ( والد اخناتون ) وعندما خرج موسى عليه السلام إلى مدين ثم عاد منها بعد عشر سنوات مبعوثا بالرسالة إلى فرعون وقومه كان عمر اخناتون 35 عاما ولما عرض دعوته على فرعون ورفضها يذكر القرآن الكريم هذه القصة:

وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍ مُّبِينٍ 23 إِلَى فِرْعَوْنَ وَهَامَانَ وَقَارُونَ فَقَالُوا سَاحِرٌ كَذَّابٌ 24 فَلَمَّا جَاءهُم بِالْحَقِّ مِنْ عِندِنَا قَالُوا اقْتُلُوا أَبْنَاء الَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ وَاسْتَحْيُوا نِسَاءهُمْ وَمَا كَيْدُ الْكَافِرِينَ إِلَّا فِي ضَلَالٍ 25وَقَالَ فِرْعَوْنُ ذَرُونِي أَقْتُلْ مُوسَى وَلْيَدْعُ رَبَّهُ إِنِّي أَخَافُ أَن يُبَدِّلَ دِينَكُمْ أَوْ أَن يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الْفَسَادَ 26 وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لَّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ 27وَقَالَ رَجُلٌ مُّؤْمِنٌ مِّنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَكْتُمُ إِيمَانَهُ أَتَقْتُلُونَ رَجُلًا أَن يَقُولَ رَبِّيَ اللَّهُ وَقَدْ جَاءكُم بِالْبَيِّنَاتِ مِن رَّبِّكُمْ وَإِن يَكُ كَاذِبًا فَعَلَيْهِ كَذِبُهُ وَإِن يَكُ صَادِقًا يُصِبْكُم بَعْضُ الَّذِي يَعِدُكُمْ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ 28يَا قَوْمِ لَكُمُ الْمُلْكُ الْيَوْمَ ظَاهِرِينَ فِي الْأَرْضِ فَمَن يَنصُرُنَا مِن بَأْسِ اللَّهِ إِنْ جَاءنَا قَالَ فِرْعَوْنُ مَا أُرِيكُمْ إِلَّا مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلَّا سَبِيلَ الرَّشَادِ 29وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُم مِّثْلَ يَوْمِ الْأَحْزَابِ 30مِثْلَ دَأْبِ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَالَّذِينَ مِن بَعْدِهِمْ وَمَا اللَّهُ يُرِيدُ ظُلْمًا لِّلْعِبَادِ 31وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ32 يَوْمَ تُوَلُّونَ مُدْبِرِينَ مَا لَكُم مِّنَ اللَّهِ مِنْ عَاصِمٍ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ33 وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولًا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ 34الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ وَعِندَ الَّذِينَ آمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ 35وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا هَامَانُ ابْنِ لِي صَرْحًا لَّعَلِّي أَبْلُغُ الْأَسْبَابَ 36أَسْبَابَ السَّمَاوَاتِ فَأَطَّلِعَ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ كَاذِبًا وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ وَمَا كَيْدُ فِرْعَوْنَ إِلَّا فِي تَبَابٍ 37وَقَالَ الَّذِي آمَنَ يَا قَوْمِ اتَّبِعُونِ أَهْدِكُمْ سَبِيلَ الرَّشَادِ 38يَا قَوْمِ إِنَّمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَإِنَّ الْآخِرَةَ هِيَ دَارُ الْقَرَارِ 39مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ40 وَيَا قَوْمِ مَا لِي أَدْعُوكُمْ إِلَى النَّجَاةِ وَتَدْعُونَنِي إِلَى النَّارِ41 تَدْعُونَنِي لِأَكْفُرَ بِاللَّهِ وَأُشْرِكَ بِهِ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَأَنَا أَدْعُوكُمْ إِلَى الْعَزِيزِ الْغَفَّارِ42 لَا جَرَمَ أَنَّمَا تَدْعُونَنِي إِلَيْهِ لَيْسَ لَهُ دَعْوَةٌ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ وَأَنَّ مَرَدَّنَا إِلَى اللَّهِ وَأَنَّ الْمُسْرِفِينَ هُمْ أَصْحَابُ النَّار43ِ فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ 44فَوَقَاهُ اللَّهُ سَيِّئَاتِ مَا مَكَرُوا وَحَاقَ بِآلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ 45

ولو تفكرنا في هذا الكلام القوي الجرئ الذي يعبر عن إيمان الرجل لوجدنا أنه لا يمكن أن يصدر عن رجل عادي من عامة الشعب وإنما لا بد أن يكون ذا حظوة ومعزة خاصة عند فرعون تجعله يستطيع قوله وهو في مأمن من بطشه .. ومن يكون ذلك الرجل إن لم يكن هو ابنه اخناتون ؟
مما سبق يتضح أن اخناتون كان مؤمنا برسالة موسى عليه السلام ، وأنه عندما تولى الحكم بعد والده ثار على عبادة الأوثان ودعا إلى عبادة إله واحد ، وعندما رفض الكهنة دعوته و تآمروا عليه لم يهادنهم أو يترك دعوته بل اضطر إلى تغيير عاصمته إلى تل العمارنة بدلا من العاصمة المعروفة طيبة فرارا بدينه هو ومن اتبعه ، ثم أنه بعد أن زادت مضايقته سافر هو وعائلته إلى مطلع الشمس وهي القصة التي ذكرها الله عن ذي القرنين وتنطبق تماما عليه ، ويؤيد هذا القول أنه لم يعثر على جثة أخناتون ولا زوجته نفرتيتي ولا بناته وأفراد عائلته في المقبرة التي أنشأها في تل العمارنة كعادة الفراعنة في إنشاء قبورهم وهم أحياء .. كما أن رحلته إلى مطلع الشمس ترتبط ارتباطا مباشرا بتقديس الفراعنة للشمس وبحثه عن الحقيقة وراء ذلك ..

أما فرضية أن ذا القرنين ( أخناتون ) كان رسولا من لدن الله تعالى لمصر أولا ثم للصين فسنتعرف عليها في الحلقة القادمة إن شاء الله 




ليست هناك تعليقات: