الجمعة، 5 نوفمبر 2010

نبيل هاشم نجدي 1


في أول حديث لمنتدى سعودي

الجزء الأول

يتحدث للمجالس الينبعاوية


درست في مدرسة الشاطئ بينبع وللأستاذ أحمد دغيليب رحمه فضل علي
مجسماتي تتوافق مع الشرع الحنيف وأمشي على فتوى سمعتها من الشيخ محمد صالح بن عثيمين
أنا مؤذن في الحرم النبوي الشريف
لدي مجسمات ولوحات في لبنان والإمارات والبحرين وقطر وغيرها



فنان تشكيلي يحترف الإبداع ويتشهى الجمال فيقدمه عذبا سائغا لكل عين عاشقة للبهاء وكل روح تواقة للفن الرفيع .. تتحول الحجارة الصماء بين يديه إلى عوالم من الأحاسيس وكتل من المشاعر بدأ حياته رساما بارعا وانتهى نحاتا عالميا انتشرت منحوتاته ومجسماته في كل الأصقاع في المدينة المنورة و جدة و ينبع والبحرين ولبنان ودبي والمنامة وأينما يممت وجهك تجد له أعمالا فنية أو مجسمات جمالية استطاع من خلالها أن يخط له اسما في سجل المبدعين وأن يجعل لبلده حضورا فاعلا في معظم الملتقيات الفنية .
هذا الفنان لا يعيش في روما أو البندقية أو أشبيلية أو غيرها من عواصم الفن ، إنه يعيش بين ظهرانينا هنا في ينبع ولكن ما يمارسه من فن تجاوز الحدود وأهلّه لأن يحظى بلقاء الملوك والرؤساء ويقبل على معارضه كبار الشخصيات ليكون سفيرا للفن والجمال في المملكة العربية السعودية ذلكم هو الفنان التشكيلي الكبير نبيل هاشم نجدي الذي استطعنا أن نقتحم عليه خلوته وننتزعه من فنه ونقتطع من وقته الثمين عدة سويعات لنقدم لكم أول لقاء يجريه منتدى سعودي مع هذا الفنان العالمي
وعندما دلفت بوابة منزله بصحبة الأستاذ ناجي قروان الذي نسق ورتب لهذا اللقاء الجميل جزاه الله خيرا ذهلت من الكم الهائل من روائع التحف المتمثلة في المنحوتات الخشبية والبرونزية والصخرية والخزفية واللوحات الفنية وكأنك تتجول في متحف عالمي ، سعدت بلقائه الجميل وترحيبه الحار وعيني لم تتوقف عن مصافحة هذه النفائس وعقلي يسترجع مقولة أذكر أنني قرأتها لأحد النقاد ذات يوم ( نبيل فنان نبيل اسما وعملا )


فبادرته قائلا هل سمعت بهذه العبارة .. ومن قائلها ؟
قال نعم قائلها مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة بمناسبة افتتاح معرضي الشخصي الثامن  ( عالم نبيل )




حدثنا عن سيرة نبيل
ولدت في المدينة المنورة عام 1373هـ ودرست النصف الأول من المرحلة الابتدائية في مدرسة الشاطئ بينبع البحر نظرا لانتقال عائلتي إليها وأكملت جزءا من النصف الثاني تقريبا في مدرسة الحارث بن كلدة بالطائف ثم عدت إلى المدينة المنورة وبعد تخرجي من المرحلة المتوسطة التحقت بمعهد التربية الفنية بالرياض وحصلت على دبلوم التربية الفنية عام 1396هـ عينت بعدها معلما لمادة التربية الفنية في المدينة المنورة حتى تقدمت باستقالتي من التدريس في العام 1402هـ
مكثت بعد تقديم استقالتي قرابة سبع سنوات مارست خلالها التجارة ، وفي عام 1410 تعاقدت مع الهيئة الملكية لتدريس التربية الفنية في مدارس ينبع الصناعية وفي عام 1422هـ تم تعييني مشرفا للتربية الفنية .
من تذكر من مدرسيك في مدرسة الشاطئ ؟
أذكر مديرها عبد اللطيف حادي والأستاذ أحمد دغيليب والأستاذ علي منسي والأستاذ أحمد القوفي وغيرهم رحم الله من مات وحفظ من بقي
يقال أن بوادر الموهبة تظهر في سني العمر الأولى .. فهل بدا من خلال دراستك في مدرسة الشاطئ ما ينبئ بمولد فنان كبير ؟
هذا صحيح فقد كنت طالبا متميزا في التربية الفنية ، وكان الأستاذ أحمد دغيليب القائدي رحمه الله مدرس التربية الفنية حينذاك أول من رصد ملامح هذا التميز فأخذ يتعهدني بالرعاية والاهتمام ويسمعني عبارات الثناء والتشجيع وما زلت أعترف له بعد الله بالفضل في توجيهي للسير في هذا الدرب
رحمه الله فقد كان زميلنا وصديقنا .. وما المدرسة الفنية التي يتبعها نبيل نجدي ؟
بدأت كلاسيكيا صرفا ثم مررت بالتأثيرية والرمزية والسيريالية والتجريدية ولدي أعمال تتبع هذه المدارس ، والآن اتجهت للجانب التطبيقي المتمثل في النحت

منحوتات

ولكن هناك بعض المحاذير الشرعية في النحت كيف استطعت التغلب عليها ؟
أنا كفنان مسلم يجب أن يكون عملي موافقا لما جاءت به الشريعة السمحاء وقد أخذت بفتوى سمعتها من الشيخ محمد صالح بن عثيمين رحمه الله بأن تصوير ذوات الأرواح بحيث لا تظهر فيها العيون والشفاه والأنوف كما هو مشاهد في العرائس من لعب الأطفال مستثناة من الحرمة وهذه الفتوى موجودة في فتاوى العقيدة للشيخ ابن عثيمين ، وأنا في كل منحوتاتي من ذوات الأرواح أتمشى بما جاء في هذه الفتوى
هل من الممكن ابتكار مجسمات جمالية في المدن ذات صبغة إسلامية أو تاريخية مثل مئذنة جامع القيروان أو مجسم لأحد المساجد التاريخية القديمة ؟
نعم ممكن ولدي أعمال كثيرة موضوعاتها إسلامية ، بل أن جميع مجسماتي في المدينة المنورة ذات صبغة إسلامية أو تاريخية فهناك مجسم جمالي بعنوان طلع البدر علينا ومجسم جمالي آخر بعنوان نون ومجسمات خرسانية متنوعة موضوعاتها منارات الحرم ومساجد طيبة ، وكلها كما ترى ذات صبغة إسلامية
بمناسبة منارات الحرم ما علاقة عائلة النجدي بالأذان في المسجد النبوي حيث كنا نسمع صوت أحد المؤذنين من هذه العائلة في الإذاعة قبل سنوات طويلة ؟
عائلتي عائلة النجدي من العوائل المدنية التي تتوارث الأذان في الحرم المدني وجدي وأبي وأنا وإخواني كلنا مؤذنون . ولكن بحكم أن من شروط الأذان أن يكون المؤذن قريبا من الحرم ، وفي اليوم المخصص له لا يخرج من المسجد إلا بعد أن يؤدي أذان الفروض الخمسة في ذلك اليوم لم نتمكن أنا وإخواني من الاستمرار بسبب عدم وجودنا في المدينة المنورة 


وماذا عن دورك في إثراء الحركة الفنية التشكيلية
كل حياتي العملية مسخرة لخدمة الفن التشكيلي ولدي كثير من النشاطات والمساهمات الفاعله في هذا المجال
فقد عملت فترة مديراً لصالة إبداع للفنون التشكيلية بالمدينة المنورة وعضو جماعة فناني المدينة المنورة منذ عام 1404هـ وعضو مؤسس لجماعة أصدقاء الفن التشكيلي لدول مجلس التعاون الخليجي لعام 1985م
و مشرف تربية فنية لمدارس الهيئة الملكية بينبع منذ عام1421هـ
كما حصلت على العديد من الدورات منها على سبيل المثال:
1- دورة معهد القادة من رعاية الشباب في تنظيم المعارض التشكيلية
2- دورة الجرافيك من رعاية الشباب بالرياض عام 1423هـ
3- دورة تربوية من جامعة آم القري عام1990م
4- دورة لمدة 6شهور من العالمية للكمبيوتر
5ـ دورة الخزف بينبع الصناعية


وماذا عن مشاركاتك في المعارض المحلية والخارجية
شاركت في جميع معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب منذ عام 1395هـ وحتى 1423هـ كما شاركت في معظم المعارض المحلية والخارجية و في مسابقة ملون السعودية
كما شاركت في بينالي الشارقة الأول
وبينالي اللاذقية الثاني
وملتقى الجنوب للفنانين العالميين بلبنان عام2002م
وسمبوزيوم عالية 2002م بلبنان
و في جميع معارض أصدقاء الفن التشكيلي التي أقيمت في الدول العربية وألمانيا وأمريكا و فرنسا بصفتي عضوا في الجماعة وشاركت أيضا في معارض فناني المدينة المنورة التشكيليين من الجولة الثانية والى عام 1424هـ بصفتي منتميا لهم وفي الأسبوع القادم سأكون في تونس إن شاء الله تلبية لدعوة وجهت لنا من وزارة السياحة القومية التونسية لتبادل الخبرات بينننا وبين الفنانين التونسين وستقام على هامشها ندوتان عن الفن التشكيلي سأكون مشاركا فيهما إن شاء الله
ماذا يعني سمبوزيوم ؟
هو ملتقى عالمي للفنانين التشكيليين من مختلف أنحاء العالم وجهت لي الدعوة للمشاركة فيه مع الفنان طه صبان والفنان عبد الله نواوي قضينا فيه ما يقارب ثلاثة أسابيع في اجتماعات ولقاءات مع فنانين عالمين وكل فنان يمارس هوايته من خلال هذا الملتقى ، وقد كانت لي فيه مشاركات متفردة حيث ركزت على أعمال تمثل السجون والمعتقلات واستخدمت في كل أعمالي الصخور الطبيعية في منطقة الجنوب اللبناني مما أدى إلى ترشيحي لعمل مجسم في عاليه أسميته تراثيات من بلادي المملكة العربية السعودية


والمعارض الشخصية
أقمت حتى الآن بحمد الله تسعة معارض شخصية في كل من المدينة المنورة – جدة – الطائف – ينبع


ما شاء الله تبارك الله ، قلتها بعد أن هممت بالقيام لتصوير مجموعة كبيرة من الدروع وشهادات التقدير رصت على منضدة طويلة تتصدر الصالة
فقال على رسلك أنها ليست لي ولكنها لزوجتي رجاء فايز المرأة العظيمة التي تقف وراء كل إنجاز أحققه رغم مسؤولياتها وارتباطاتها
ما شاء الله وعسى أن نسلط الضوء على دورها مستقبلا ، ولكن أين شهاداتك ودروعك ؟
لو أردت عرضها هنا لاحتجت إلى شقة أخرى خلاف هذه
ولكن سأسرد عليك بعض ما أذكره منها
1 – حصدت الجوائز الأولى للفن التطبيقي من الرئاسة العامة لرعاية الشباب مذ عام 1396 حتى عام 1425هـ.
2 – حصلت على جائزة وشهادة تقدير من بينالي الشارقة .
3 – حصلت على جائزة وشهادة وتقدير من بينالي المحبة بسوريا.
4 – حصلت على شهادة تقدير من سمبوزيوم عاليه 2002 م .
5 – حصلت على شهادات شكر وتقدير على مشاركاتي في معارض الحرس الوطني الجنادرية .
6 – حصلت على الجوائز الأول وشهادات تقدير على مشاركاتي في معارض الرئاسة العامة لرعاية الشباب بالمدينة المنورة منذ عام 1396-1425هـ
7- الجائزة الثانية مقتنيات للعام1425هـ
ومن اقتنى لوحاتك ؟
كثير من الجهات اقتنت مجموعات من أعمالي أذكر منها
1-الرئاسة العامة لرعاية الشباب
2-متحف عبد الرؤوف خليل
3-متحف قطر للفنون التشكيلية
4-شركة التوكيلات العمومية بجدة
5-الشيخ صلاح الدين عبد الجواد بجدة
6-بعض الشخصيات المحلية والعربية والإسلامية .
7- شركة الكابلات السعودية
8-مجموعة من الأسر السعودية
9- وزارة الأعلام البحرينية
10ـ الفنان عبادي الجوهر 
يتبع

ليست هناك تعليقات: