الجمعة، 5 نوفمبر 2010

نبيل هاشم نجدي 2

الجزء الثاني


منتدى المجالس الينبعاوية أول منتدى سعودي يجري لقاء معي 

الهيئة الملكية لا تستغني عن نبيل نجدي


والمهندس حامد خضر سبيه يفجر الطاقات داخل الفنان وهو مهندس الجمال

أنا أتدخل في اختيار الموقع الذي توضع به مجسماتي

أطالب وزير الشؤون البلدية بإيجاد وظيفة للفنان في كل بلدية

هذا المجسم صنعته من البخور الكمبودي الخالص

سوف أجعل من ينبع البحر عاصمة للجمال
هذا رأيي بمجسم السمكة والزنبيل وأجري على الله

سمو الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة في زيارة أحد معارض الفنان نبيل


شقيقة الملك حسين ملك الأردن في زيارتها لأحد معارضه

وماذا عن إنجازاتك الفنية من المجسمات الجمالية ؟
لدي الكثير جدا من المجسمات الجمالية المنتشرة في بعض مدن المملكة وبالذات في ينبع الصناعية والمدينة المنورة وجدة
• طلع البدر علينا مجسم جمالي بالمدينة المنورة
• القلعة مجسم جمالي بالعنبرية بالمدينة المنورة
• نون مجسم جمالي بالمدينة المنورة
• الضيافة مجسم جمالي بالمدينة المنورة .
• منارات الحرم ومساجد طيبة مجسمات خرسانية بالمدينة المنورة
• الحياة والصناعة مجسم جمالي بينبع البحر .
• الصناعة والتجارة البحرية مجسم جمالي للغرفة التجارية والصناعية بينبع البحر
• السمكة مجسم جمالي بينبع البحر .
• مجسمين للقلم والمحبرة والكتاب بينبع الصناعية .
• الجلسات الشعبية مجسم جمالي ملون الصخور بينبع الصناعية .
• مجسم الزهور ويعتبر أكبر باقة زهور . بينبع الصناعية
• مجموعة نحت على الصخور المحلية بلغ عددها حتى تاريخ 30./3/1425هـ 7أعمال. بينبع الصناعية
• لوحة جداريه بطول 2020×م2 بينبع الصناعية .
• مجسمان حر وفيان باسم مدينة ينبع بينبع الصناعية
• مجسم (سرب أسماك) قطره 5متر بينبع الصناعية
• مجسم للفراشات بطول 11 متر بينبع الصناعية
• مجسم رخامي بمدينة جدة


وفي خارج المملكة
• لدي مجسمات جمالية في كل من لبنان والبحرين والإمارات وقطر
• صممت العديد من أغلفة كتب وشعارات فنية للمؤسسات .
• صممت مجموعة من المجسمات الجمالية للعديد من الشركات الصناعية العالمية

صخور ملونة

أرى أن مدينة ينبع الصناعية قد استحوذت على نصيب الأسد من أعمالك ؟
وما الغريب في ذلك ؟ القائمون على الهيئة الملكية رجال يعشقون الجمال ، وهم في مواكبة التطور العمراني والصناعي لم يهملوا الجانب الجمالي بل ساروا به في خط مواز مع هذا التطور ، ومنذ تأسيس الهيئة الملكية لم يغب عن المسؤولين هذا الهدف فقد استعانوا في البداية بالفنان الكبير أستاذنا عبد الحليم رضوي رحمه الله .
وأذكر أن الدكتور عبد السلام جمبي رحمه الله هو من أغراني بالعودة إلى التدريس في مدارس الهيئة بعد انقطاع دام سبع سنوات ، وكان يهدف إلى إبراز الجانب الجمالي في هذه المدينة الفتية ثم سار على خطاه وبدافعية أكبر المهندس عبد العزيز الجويسر الله يذكره بالخير وما زال الدكتور عقيلي خواجي يسير على نفس الطريق حتى أصبحت ينبع مدينة الصناعة والجمال
وكيف ترى مستقبلك مع الهيئة الملكية وقد تشبعت جميع ميادين ينبع الصناعية وطرقاتها بمجسماتك وجدارياتك ولوحاتك حتى لم يبق مكان لجديد.. فإلى أين ستتجه بأعمالك؟
أنا أولا موظف في الهيئة الملكية ( مشرف تربية فنية ) وقبل ذلك وبعده أنا فنان لي اسمي وتاريخي وأعمالي رائجة ومطلوبة ولله الحمد ، ولكن ما أحب أن أنوه إليه أن الهيئة الملكية لا يمكن أن تستغني عن الفنان سواء أكان نبيل نجدي أم غيره وهذا الاتجاه هو ما تسير عليه منذ تأسيسها ، وما زال للتطور بقية وللجمال دور يوازيه فهناك مشاريع جديدة وطرق جديدة وميادين جديدة والمسؤولون في الهيئة الملكية لم يألوا جهدا في توفير المناخ المناسب الذي أستطيع أن أودي عملي من خلاله بكل إتقان فقد أمنوا لي الورشة المتكاملة والآلات اللازمة والعمالة المساعدة وكل ما أحتاجه وما يزال للمهندس الفنان حامد خضر سبيه اليد الطولى في تفجير الطاقات داخل الفنان لما يتمتع به من حس جمالي وذوق رفيع من خلال إدارته للطرق والتشجير بمدينة ينبع والذي أعتبره بحق مهندس الجمال في ينبع الصناعية وقد وفقت إدارة الهيئة الملكية في وضع ثقتها فيه
وأين نصيب ينبع البحر من هذا العطاء المتدفق ؟
أنا في خدمة ينبع البحر وقد سبق لي أن تعاونت مع الدكتور عبد العزيز العمار رئيس بلدية ينبع السابق في تنفيذ بعض المجسمات الجمالية .
ثلاثة مجسمات فقط ! ما زالت دون طموحاتنا ؟
ما زالت يدي ممدودة بالتعاون مع بلدية ينبع البحر بلا حدود ، وقد قمت بالمبادرة بنفسي ، وعرضت ذلك على المهندس عبد العالي الشيخ إبان استلامه رئاسة بلدية ينبع ، وما زلت رهن إشارة مواطني هذه المدينة ولدي من الأفكار والأعمال ما يجعل من ينبع البحر عاصمة للجمال
ما رأيك في المجسمات الجمالية في ينبع البحر ؟
دعني أحدثك بصفة عامة .. أنا مع الأعمال الفنية ولا أهتم بالأعمال التجارية مطلقا
ماذا تقصد بالأعمال الفنية ؟ وما الفرق بينها وبين الأعمال التجارية ؟
العمل الفني هو فكرة تختمر في ذهن الفنان ثم يقوم بتنفيذها بالوسيلة المناسبة ( خشب ، خزف ، زجاج ، صخور .... الخ ) وتحمل مضمونا وهدفا وقيمة المضمون هو الفكرة التي يريد الفنان إيصالها والهدف ما يثيره الشكل الجمالي في المتلقي من تساؤل أو استغراب أو تفكير وما يتركه في نفسه من ارتياح وتذوق للجمال ، والقيمة تكمن فيما يصل إليه الفنان من ابتكار إن شاء له الله أن ينفذ في أحد الميادين كان ثروة قومية للبلد وإن بقي فهو من الأعمال الموثقة للفنان ، والتي تخضع للنقد والدراسة والعرض وتزيد قيمتها بتقادم العهد .
أما العمل التجاري فهو كل عمل لا يحمل رؤية الفنان وانطباعاته ، وإنما ينقل الموجودات كما هي في الطبيعة وينفذ كما تنفذ العمائر بالأسمنت المسلح والحديد ومعرض للتلف في أي وقت

سمكة الكورنيش الشمالي

السمكة التي نفذتها في كورنيش ينبع البحر أليست هي السمكة الموجودة في الطبيعة ؟
لا لا يوجد في البحر سمكة مثلها فلا الرأس رأس سمكة ولا الذيل ذيل سمكة .. نعم الانطباع العام يوحي بذلك وهذه هي مقدرة الفنان في تحويرها وتضمينها ما يستثير إعجاب الأطفال الفئة المستهدفة من العمل الفني في الأساس بحكم تواجدهم في هذه المنطقة .
وما رأيك بمجسم السمكة والزنبيل ؟
من أروع الأعمال التي رأيتها ، فيه إبداع وتميز وأنتهز الفرصة من خلال منتداكم لتوجيه التهنئة لمنفذه الفنان إبراهيم الجهني .. ولكن ساءني جدا ما حصل له من تشويه مؤخرا وحزنت لذلك حزنا شديدا ولا أعلم ما سبب ذلك فقد تحول الشكل الجمالي إلى مسخ
قد يكون ذلك للخروج من محظور شرعي

أستاذي .. أين المحظور الشرعي في سمكة مفصول رأسها عن جسدها ، ولماذا يكتشف هذا المحظور في ينبع ولا يكتشف في جدة وفيها سمكة بكامل عافيتها لم تمس بسوء ؟ .. هذا شكل جمالي ونحن في عصر الوعي والمعرفة والانفتاح ، ولم تعد الأصنام تشكل خطرا على عقيدتنا أو غواية لنا .. أسألك عندما فتح عمر بن الخطاب رضي الله عنه مصر وعين فيها عمرو بن العاص واليا وزارها بعد ذلك ألم يعلم بتماثيل الفراعنة ، ألم يعلم بأبي الهول وهي أصنام حقيقية هل قام بإزالتها أو أمر بذلك هذا تراث وثقافة ونواحي جمالية لا غير
ولكن هناك من عارض وجود هذا المجسم من البداية ، لأنه احتل حديقة أشجارها معمرة وظلالها وارفة ؟
أنا أيضا أتفق مع من عارض فالأشجار المعمرة ثروة قومية وتدل على تاريخ البلد ، ولها ارتباط بوجدان الشعوب ، وكان من الممكن أن تشذب أغصانها و وتعدل أوضاعها بما يبعث رؤية مريحة وتنشر بداخلها بعض المجسمات الصغيرة التي تظهر جمالها ولا تخفي ملامحها وتطمس تاريخها
والسمكة يمكن أن توضع في مكان آخر قريبا من البحر أو من سوق السمك ليتكامل الشكل الجمالي


هل تتدخل في اختيار المكان الذي توضع فيه مجسماتك ؟
لا شك أن وجود مجسم في مكان ما يخضع لعدة اعتبارات لعل من أهمها مناسبة المكان لمضمون الشكل ومجال الرؤية المسلط عليه والمنطقة المحيطة به .. وهذه العلاقات لا بد من تكاملها ليعطي الشكل الجمالي الهدف المنشود من وضعه ، وهذا هو ما يعجبني حقيقة في إدارة الهيئة الملكية فللمجسمات الجمالية عندها قيمة ولها اهتمام وتخضع لدراسة حين التنفيذ بحيث لا يقع نظرك إلا على كل ما هو جميل . وأنا أتمنى من القائمين على رئاسة البلديات أن يتبعوا نفس النهج في الاستعانة بالفنانين وإسناد مهمة إبراز النواحي الجمالية إليهم إذا أرادوا لمدنهم البهاء والجمال .. بل أنني أطالب سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أن يوجد وظيفة للفنان في البلديات يمارس من خلالها الفن فقط هذا النهج هو الذي يساهم في إبراز مكامن الجمال وهو الذي سار عليه أمين مدينة جدة السابق محمد سعيد فارسي وهو الذي تسير عليه إدارة الهيئة الملكية حاليا وهو ما ينبغي أن يسير عليه من يريد لمدينته الجمال


قلت أن لديك من الأفكار والأعمال ما يجعل من ينبع البحر عاصمة للجمال كيف يمكن تطبيق ذلك ؟
لدي الآلاف من الأعمال الفنية الموثقة باسمي والتي لم تنفذ بعد ويمكن تنفيذها في شوارع وميادين وأسواق ومتنزهات مدينة ينبع البحر بما يتناسب مع مضمونها وما يحقق هدفها في الأماكن المناسبة لموضوعها وحجمها وبما يجعل منها عاصمة للجمال بالفعل
الاستعداد موجود أما التطبيق فهو منوط بالبلدية بحكم تخصصها


هل تسمح لي أن أتقمص دور البلدية وأسألك عن التكلفة المادية للعمل الفني الذي تنفذه إن لم يكن هناك مانع ؟
العمل الفني قيمته المادية معروفة للمهتمين في هذا المجال ويمكن قياسها ويتحكم فيها اسم الفنان وتاريخه الفني وعمر العمل ومواد التنفيذ والحجم وخلافه .. فكلما كان للفنان إنجازات ومعروضات كلما زاد الطلب على أعماله وارتفعت قيمتها وتزداد القيمة كلما تقدم الفنان في العمر فلو أخذنا اليوم أي عمل للفنان عبد الحليم رضوي رحمه الله فإنه سيساوي الملايين وما يقدمه الفنان من عمل في أي مدينة فإنه يضيف لها تاريخا ويصنع لها إرثا ولذلك تستقطب المدن العريقة أعمال الفنانين البارزين وتسعى إلى الظفر بها وكلما تقادم الزمن كلما زادت القيمة .. خذ مثلا آثار الفراعنة اليوم .. هل تستطيع تقدير قيمتها ؟ طبعا لا لأنها تستمدها من حضارة تاريخها أكثر من سبعة آلاف سنة
هل يمكن أن نعرف كيف تقدر ثمن أعمالك ؟
نعم يمكن .. ولكن لنلق بعض الضوء على مراحل تنفيذ عمل ما :
أختار أولا الخامة المناسبة قد تكون حديدا أو نحاسا أو صخورا أو أخشابا أو زجاجا أو مرمرا بعناية تامة ثم أكلف العمالة المدربة بإحضارها من أماكنها بطريقة سليمة وباستخدام معدات وآلات متخصصة ثم أبدأ بمعالجتها بالشكل الذي يحقق الفكرة فإذا ظهرت إلى حيز الوجود أحسب ثمن كل هذه التكاليف ، وأضيف عليها 100% قيمة الفكرة التي هي ملكي والتنفيذ الذي أقوم به ؟
في حدود كم مثلا ؟
قد تكون في حدود عشرة آلاف وقد تتجاوز المائة ألف .. هذه تختلف وقد أريتك تحفة فنية صنعتها من خشب البخور الكمبودي لا يتجاوز ارتفاعها 20سم كان ثمن قطعة البخور فقط فيها ثلاثين ألف ريال وقس على هذا

مجسم من البخور الكمبودي ويشعله لينتشر العبير

وكيف يمكن لبلديتنا بمواردها المحدودة أن تقتني مثل هذه الأعمال ؟
أهم شئ الإرادة فبها يتحقق كل شئ ، ولا تنسى أن لرجال الأعمال دورا لا يمكن إغفاله إذا اقتنعوا بأن هذا في مصلحة بلدهم .. وكدليل على ذلك فإن مجسم السمكة الواقع على الكورنيش قد تم تنفيذه على نفقة أحد رجال الأعمال في ينبع ، وكثير مثله لن يقصروا متى ما طلب منهم ذلك
من هو لنشكره ونشيد به ؟
هو الأستاذ محمد أحمد بن صديق


هل يمكن أن نطلع على بعض الأعمال التي يمكن تنفيذها في مدينة ينبع ونتعرف على تكاليفها التقريبية ؟
جميع ما تراه أمامك من مجسمات يمكن تنفيذها ويمكن تقدير كلفتها وإذا أردتم كمنتدى أسعدتموني بهذه الزيارة التي أثمنها لكم وأشكركم عليها فإنني مستعد بتسليمكم مخططات هذه الأعمال وأحجامها والأماكن التي يمكن أن تعرض فيها وكلفتها وأفوضكم بالتحدث بلساني بشأنها
شكرا جزيلا لك وهذا بلا شك يسعدنا فما أجمل أن نرى مدينتنا وقد ازدانت بمجسماتك ولوحاتك وجدارياتك .. وبالمناسبة نحن نعرف أن الصحف والمجلات تتابع أخبارك وتلقي الضوء على أعمالك ومعارضك ولكن هل سبق أن أجريت لقاء مع أحد المنتديات ؟
أجريت لقاء مع منتدى إماراتي لا أذكر اسمه حيث التقى بي مشرفوه خلال مشاركتي في بينالي الشارقة ، أما غيره فلم أجر أي لقاء مع أي منتدى سعودي باستثناء ما ينشر من قبلهم على هامش معارضي الشخصية أو مشاركاتي
هذا شئ يسعدنا بلا شك ، فقد ظفرنا بسبق إعلامي سنظل نعتز به ونفخر
وأنا أيضا يسعدني هذا اللقاء فقد تابعت ما ينشر في منتداكم وسمعت عنكم ما يجعلني أثق بكم وأطمئن إليكم وأفخر بحديثي معكم إضافة إلى كونك زميل مهنة وفن
شكرا لك وبالمناسبة هناك أعضاء ينتمون لمنتدانا يتمتعون بمواهب فنية في الرسم والتصوير ويعرضون بعض إنتاجهم الفني ويطالبون بأن نفتح لهم قسما للفنون التشكيلية فهل نطمع في أن نجد من وقتك الثمين ما يسمح بعرض هذه المشاركات عليك وأخذ رأيك فيها
لا مانع أبدا بل أن هذا يسعدني وأنا في خدمة محبي الفن ورهن إشارتهم




مع الأستاذ ناجي قروان

ودعته شاكرا ، وأنا أتنقل بنظري بين هذه التحف الجمالية المتنوعة ويسرح خيالي متسائلا متى أراها تملأ فضاء ينبع فتجعلها عاصمة للجمال كما قال لنا وهو صادق إن شاء الله 
 أبو رامي

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

أ. نبيل ؟ والله العظيم إنه مدرس تربيه فنية ناااااجح .. انا واحد من طلابه في مدرسة النووي الإبتدائية .. الله يذكره بالخير ويوفقه ..


ملك روما - هيثم الزهراني