الأحد، 20 مارس 2011

وسائل التسلية والترفيه في ينبع قديما

يظن شباب هذا الجيل بما توفر لهم من وسائل تسلية وترفيه وألعاب إلكترونية وسوني 1 وسوني 2 وبلاك بيري وكل ما يشغل أوقات الفراغ من ملاه متنوعة ووسائل ترفيه متعددة .. يظنون أن الجيل الماضي محروم من مثل هذه الوسائل التي تملأ الحياة فرحة وسرورا وتزيدها بهجة وحبورا
ولكن الحقيقة أن شباب الجيل الماضي كان يتمتع بكثير من الوسائل التي تشغل أوقات الفراغ وربما تعود عليهم بالفائدة والنفع وتنمية العقول والأبدان أكثر مما تعود به وسائل الترفيه في هذه الأيام 
تخيل اليوم أطفالنا وهم يغلقون غرفهم على أنفسهم ويمكثون أمام الأجهزة الألكترونية بالساعات منكفئين على ذواتهم ومنعزلين عن مجتمعهم يعيشون في جو خيالي لا يمت إلى الواقع بصلة .ولا يملكون أدواته. وحتى انتصاراتهم في مثل هذه الألعاب لا يستطيعون الحديث عنها ولا الافتخار بها ولا يجنون منها إلا تبلد المخ والإحساس
والملفت أن الذين سبقونا بالتقدم العلمي لم ينفصلوا عن تراثهم كما انفصلنا وإنما ركزوا على ألعابهم وعملوا على تطويرها وإلباسها ثوب العصر وأبقوها في ذاكرة الأجيال بل فرضوها علينا فكثيرا من العرائس والمجسمات التي يصنعونها ويصدرونها لنا تعتمد على إيحاءات تراثية ورموز دينية من تراثهم ومن دينهم بينما ابتعدنا نحن عن تراثنا وانفصلنا عن ماضينا ولم يبق لنا منه إلا ذكريات متناثرة يرويها بعض كبار السن في حالة تحسر على شباب تولى وزمن لن يعود



وبداية فإن أهم ما يميز وسائل الترفيه في الماضي هو الابتكار والتنوع والتجديد على مدار العام حيث يبدأ الشباب بلعبة معينة تنتشر في جميع الأحياء لفترة زمنية محددة لا تتجاوز الشهر ثم ينتقلون إلى لعبة أخرى والداعي لهذا التغيير هو طرد الملل واختيار اللعبة المناسبة للمناخ السائد فبعض الألعاب تمارس في الصيف وبعضها تمارس في الشتاء وبعضها تحتاج إلى الرياح وبعضها إلى السكون وبعضها في الليل وبعضها في النهار وهكذا ...
وفي هذا المبحث سأحاول استعراض بعض تلك الوسائل وتقريبها للأذهان قدر المستطاع فباسم الله نبدأ



لعبة الدرّاقي



تمارس هذه اللعبة من قبل الشباب والرجال في وقت العصر في الغالب وتتكون أدواتها من كرة بحجم اليد محبوكة حبكا محكما من الخيش ومضرب من الخشب بطول متر تقريبا
ينقسم اللاعبون فيه إلى فريقين فريق يتوزع في القرة مع بقاء أحدهم في الماد ( المزقر ) يقوم برفع الكرة أمام لاعب من الفريق الآخر الذي يضربها لتصل إلى الفريق الخصم الموجود في القرة فيتأهب لالتقاطها في اللحظة التي يجري فيها زملاؤه من الفريق الآخر ليصلوا إلى الماد فإن استطاع أحد اللاعبين التقاطها وضرب بها أحد أفراد الفريق المتوجه للماد قبل أن يصل أصبح الفريق مهزوما وعندها تتغير الأدوار فيتوزع أفراد الفريق الآخر في القرة ولها كثير من الأنظمة والقوانين في كيفية التزقير والطق والوصول إلى الماد
وتستقطب هذه اللعبة الكثير من العشاق والمتابعين فتشاهد ميدان اللعب مكتظا بالجماهير بما يشبه لعبة كرة القدم اليوم لأن فيها فن ومهارة ومنافسة شديدة بين اللاعبين كما أنها تستوعب عددا غير محدود من اللاعبين .. كما أنها تسمح لبعض الجماهير بتجربة الطق ( ضرب الكرة ) ولكنها ضربة لا تستقبل من أفراد الفريق ولا تستلزم عودة الفريق الآخر للماد ( طقة غضيب ) .


لعبة السرت ( القال )



أدواته ثمرة الدوم تستخدم ككرة ومجموعة من اللاعبين يحمل كل منهم مضربا معقوفا يسمى ( قال ) ويستخدم من جريد النخل في العادة
وميدان هذه اللعبة فسيح جدا .. تبدأ اللعبة بتجمع الفريقين في المنتصف ثم تحديد نقطة نهاية لكل فريق ويسعى كل فريق إلى إيصال الكرة إليه عن طريق ركلها بالقال بينما يقوم الفريق الآخر بمنع الكرة من الوصول إلى نقطة نهاية الفريق الآخر وتوجيهها نحو نقطة النهاية المخصصة له ومن يوصل الكرة إلى نقطة النهاية هو الفائز
من ميزات هذه اللعبة أنها تمارس في الليالي المقمرة ومن المفارقات التي تحدث أحيانا أن الكرة المستخدمة تختلط أحيانا على اللاعبين بما يشبهها من الحجارة فيترك بعض اللاعبين الكرة الحقيقية ويركلون الكرة المشابهة فيستغل من لم ينطل عليه هذا التشابه الظرف ويقطع مسافة لا بأس بها بالكرة الحقيقية .. كما أنها لا تخلو من بعض الخطورة أحيانا عندما تقع ضربة القال على أرجل اللاعبين أو وجوههم نظرا للتكدس الحاصل


لعبة الدندراح



الدندراح قطعة عظم صغيرة أو صخرة صغيرة بيضاء مبططة ومن مميزاتها أنها يمكن أن تمارس في البر في الليالي المقمرة أوفي البحر في النهار
في البر .. يتجمع اللاعبون من الأطفال أو الشباب في ليلة مقمرة ويقوم أحدهم بالإمساك بالقطعة ثم يقول بصوت مرتفع : دندراح فيرد بقية اللاعبين : فين راح ؟ فيرد عليهم : في البياح ويرمي القطعة فينتشر اللاعبون للبحث عنها ومن يجدها هو الذي يقوم برميها في المرة القادمة .
وفي البحر تتم بنفس الطريقة وبنفس النداء ولكن الفرق أن الوقت نهارا وأن القطعة ترمى على مسافة أقرب فتغوص في الماء ويتسابق اللاعبون في الغوص خلفها حتى يمسك بها أحدهم ويرميها من جديد



لعبة السيجة





لعبة تشبه الدامة ويمارسها كبار السن طوال العام وهم جلوس في وقت العصر ولها أماكن محددة معروفة بها أو في منازلهم أحيانا وهي من الألعاب التي تمارس طوال العام دون توقف
تبدأ اللعبة ببناء السيجة على الأرض وهي عبارة عن حفر متراصة غائرة تحفر بطرفي الأصبعين في الأرض وهي إما مخومسة 25 حفرة متراصة أو مسوبعة 49 حفرة
ويقوم بممارستها لاعبان والآخرون يتفرجون وينتظرون هزيمة أحد اللاعبين ليحل محله .. أما طريقة اللعب فيقوم كل لاعب برمي أحجاره في هذه الحفر حجرتين في كل مرة لكل منهما بالتناوب حتى تمتلئ في المخومسة 12 لكل لاعب وفي المسوبعة 24 لكل لاعب ويختلف لون حجارة كل لاعب عن الآخر وعادة ما يختار أحد اللاعبين حجارة والآخر قطع فحم
بعد أن ينتهي كل منهم من رمي حجاره كلها تبقى من السيجة عين فارغة تسمح لهما بالتحرك من خلالها ويصطلح على تسمية الحجارة بالكلاب وتهدف اللعبة إلى التحرك بنقل الكلاب حتى يحصر اللاعب كلب خصمه بين كلبين من كلابه وعندها يخرجه خارج السيجة . ويقال أنه أكله . ومن يستطيع أن يأكل الكلاب كلها فهو الفائز



لعبة الدريجة





والدريجة هي عجلة الدراجة العادية ( البسكليت ) الجنط بدون الكفر تستخدم لدفعها قطعة من الخشب أو الحديد توضع في تجويف العجلة ويدفعها الطفل أمامه وتتجلى المهارة في قدرته على السيربها مسافات طويله دون أن يتوقف وقد يسير شابان أو ثلاثة أو مجموعة من الشباب بدريجاتهم وهم يتبادلون الحديث بكل سهولة .
وهذه الدريجة تصبح ملازمة للطفل حتى عندما يذهب إلى البقالة لا يذهب إلا بواسطتها وكأنها دراجة أو سيارة لا يقضي أشغاله إلا بها


لعبة أم المكرات










وتستخدم لها مكرات الخياطة هذه المكرات اختفت الآن ولم تعد موجودة لأنها مصنوعة من الخشب كما في الشكل ومضرب يكون عادة الجزء الأسفل من فردة حذاء قديمة يبدأ اللعب برسم دائرة كبيرة قطرها حوالي ثلاثة أمتار ويضع كل لاعب عددا من المكرات يتفق عليها بالتساوي بين اللاعبين وترص صفا واحدا أو عدة صفوف.. ثم يحدد خط البداية على بعد خمسة أمتار تقريبا
يبدأ اللاعب أولا بتوجيه الفردة إلى صف المكرات وما يستطيع إخراجه من الدائرة من مكرات يكون من نصيبه . قد يخرج مكرا أو مكرين أو ثلاثة .. .ويواصل اللعب في المرة الثانية من المكان الذي توقفت عنده الفردة . خارج الدائرة وهكذا .. أما إذا توقفت الفردة في داخل الدائرة فإنه يلزم بأن يرمي الفرده وهو واقف دون انحناء حتى لا يخرج جميع المكرت بحكم قربه منها
وإن لم يستطع إخراج شئ فيستلم اللعب اللاعب الآخر وهكذا إلى أن يتم إخراج جميع المكرات من الدائرة .. فتنتهي اللعبة وتبدأ بعدد جديد يتفق عليه بين اللاعبين ولذلك تجد في هذه اللعبة مجالا لزيادة المكسب من عدد المكرات فقد يبدأ اللعب أحد اللاعبين وليس معه إلا خمسة مكرات ويخرج بعد الانتهاء من اللعب بغلة لا تقل عن ثلاثين مكرا ينظمها في خيط يحمله لهذا الغرض




لعبة المراصيع





المرصاع هو البذرة الموجودة في داخل الدومة .. يستخرج ويمر بعدة مراحل حتى يصبح صالحا للعب
تبدأ أول مرحلة من انتقاء الدومة لأنه ليس كل مرصاع بداخلها يكون صالحا فبعضها يشتمل على نتوءات لا تصلح معها التسوية ( مكروع ) . وبعد أن يستخرج يخضع لعدة عمليات الحك من الجزء الأسفل ثم التسوية بواسطة قطعة زجاج بحيث يصبح اسطوانيا متساويا ثم يوضع له ( الجز ) وهو مسمار في الجزء الأسفل ثم التخويش وهوثقب في الوسط ثم التفريغ وهو تجويف في أحد جوانب الثقب وفائدة التخويش أنه يسمح بمرور الهواء أثناء الدوران فيجعله يصدر صوتا . أما التفريغ فإنه يجعل الصوت يختفي أحيانا ويرتفع أحيانا أخرى ( الرد ) وبعض المراصيع يكرر الصوت أكثر من مرة فيقال أنه يرد في الأول أو يرد في الثاني أو يرد في الثالث
ثم بعد الانتهاء يزود بقطعة خيط في حدود المتر ( كسوة ) تلف حول ( الجز) وينتهي طرفها الآخر بقطعة من الخشب تمسك بين الخنصر والبنصر ويبرم على الأرض وبهذا يتم الانتهاء من التجهيز
أما طرق اللعب فمتعددة
هناك من يكتفي باستعراض دوران مرصاعه والاستمتاع بما يخرجه من صفير فتجد مجموعة من الشباب في كل حي يتناوبون على قذف مراصيعهم والاستمتاع بدورانها جميعا ثم استلامها من جديد


وهناك لعبة اسمها ( جز بجز ) ترسم دائرة صغيرة في الأرض يبرم فيها اللاعب مرصاعه ويأتي اللاعب الآخر ويوجه إليه مرصاعه بقوة وهو يدور فيضربه ( يرهده ) بالمرصاع حتى يخرجه من الدائرة فإذا خرج كان من نصيبه أو يكسر المرصاع وذلك أيضا من أهداف اللعبة وإذا لم يستطع قام اللاعب الآخر باستلام الدور في اللعب




لعبة السيارات






في هذه اللعبة تتجلى الدقة والمهارة والمنافسة بين الشباب في صنع نماذج للسيارات في غاية الروعة حتى إنك لتدهش من مقدرة بعضهم على إخراج نموذج مشابه للسيارة الأصلية تماما
وهي في حدها الأدنى تصنع من أدوات أساسية مشتركة بين الجميع هي صندوق شاهي ربيع وعلبة جراك وأغطية البيبسي .. يصنع الهيكل أولا من قطعتين من الخشب ثم يوضع فوقه صندوق الشاهي الذي يمثل صندوق السيارة وعلبة الجراك تمثل الغمارة .. أما الكفرات فتخرم أغطية البيبسي من المنتصف وتنظم في حبل من المطاط وتلف على مكر خياطة مثل المكر المستخدم في لعبة أم المكرات والمدهش أن أثر هذا الكفر على الأرض مشابه لأثر كفر السيارة الحقيقي


وهذه هي الصورة البسيطة للسيارة التي يستطيع كل شاب أن يصنعها بها أما الإبداع والفرق بين الشباب فيتجلى في الإضافات والإكسسوارات كالرفارف والأنوار والصدامات الأمامية والخلفية والسلة وزخرفة الصندوق وغيرها . وعندما يحين زمن هذا النوع من السيارات تجد كل شاب يجر سيارته بحبل مربوط في مقدمتها كما تراهم فرادى وجماعات يستعرضون بسياراتهم على هذه الحالة حتى ينتهي الزمن المخصص لهذه الظاهرة 


لعبة الطيارات



 




تنتشر الطيارات في الوقت الذي يغلب فيه هبوب الرياح وتصنع الطيارة من شطف جريد النخل أو ما شابهها من عيدان الخشب المتقاطعة وتغطى بورق الإسمنت
وهي نوعان
النوع الأول الطيارة / تصنع من 8 عيدان تتقاطع لتشكل دائرة تربط من المنتصف وتحاط من أطرافها بخيط ثم تغلف بورق الإسمنت .. ويوضع لها ميزان هو عبارة عن ثلاثة خيوط متساوية من الأعلى يربط بها خيط الطيارة وهذا الميزان مهم في ضبط التوازن أثناء الطيران ومن الأسفل يوضع لها الذيل وهو حبل طويل يصنع من بقايا القماش ويوضع في نهايته ثقل
النوع الثاني / الصاروخ وهو أسهل من الطيارة لأنه يصنع من عودين فقط على شكل صليب ومغلف بورق الإسمنت ثم الميزان والذيل كالطيارة .
أما خيط الطيارة ( العكيفه ) فيشترى لهذا الغرض من عند المحلاوي ويبلغ طوله خمسين مترا تقريبا
في بداية الطيران تخضع الطيارة لبعض التجارب مثل تعديل الميزان أو تطويل الذيل أو تقصيرة أو زيادة الثقل حتى تصبح راسية أثناء الطيران وبعد الانتهاء من التجارب يتم إطلاقها ويمسك كل شاب طائرته بيده ويسير بها . وإذا صعدت ببصرك في سماء المدينة في هذا الزمن تجده مملوءا بهذه الطيارات بعضها على ارتفاع شاهق وبعضها متوسط الارتفاع وبعضها قريب أما إذا جن الليل فهناك من يطويها وهناك من يبقيها طائرة مربوطة بشئ ثابت في المنزل .. وهناك من يضع بدل الثقل الموجود في الذيل كشاف إنارة كالذي يوضع في الجيب مثل القلم فترى بعض الطيارات في الليل منيرة مثل النجوم
وبعض الشباب يضع تحت الميزان شرائح من الورق تتحرك مع الهواء فتصدر صوتا كصوت الطائرة
وتستمر هذه اللعبة ما شاء الله لها أن تستمر حتى ينتهي وقتها وتحل محلها لعبة أخرى





لعبة البربر





ملعب البربر 8 مربعات كما في الشكل ترسم على الأرض بالفحم أو الطباشير في الأرض الملساء أو تحفر بشكل غائر أو تبنى بشكل بارز في الأرض الترابية .
أما البربر فهو عبارة عن حجرة لا تتجاوز مساحتها ربع كف اليد وتكون مفلطحة حتى لا تتدحرج عند الرمي
طريقة اللعب
يبدأ اللاعب برمي البربر في المربع الأول ويحرص على أن يقع في المنتصف دون أن يلمس أي خط من خطوط التماس ثم يقفز المربع الذي فيه البربر ويكمل القفز برجل واحدة على بقية المربعات ولكنه يستريح في المربعات 4، 5 و 8،7 بحيث يضع الرجلين معا رجلا في كل مربع ثم يعود وفي العودة عندما يصل إلى المربع رقم 2 ينحني وهو على رجل واحدة ليأخذ البربر الموجود في المربع الأول ويقفزه إلى الخارج
بعدها يرمي البربر في المربع رقم 2 ويفعل فعلته الأولى في بقية المربعات وفي العودة يلتقط البربر ويقفز المربع الذي هو فيه .. وهكذا حتى يكمل جميع المربعات
وبهذا يكون أصعب مربع من حيث الرمي هو المربع رقم 6 ومن حيث الالتقاط المربعات 8،7،5،4 خاصة عندما يبتعد البربر عن خط المنتصف
بعد تجاوز المربعات كلها يرمي البربر خارج الملعب بعد المربعين 8،7 ثم يقفز عليه برجل واحدة ويعود أولا وهو يضعه على ظاهر الكف ثم يكرر العملية ويعود والبربر على الرأس ثم يكررها مرة ثالثة ويعود والبربر على ظاهر القدم .
عندما ينتهي من هذه العمليات جميعا دون توقف .. يقف أمام المربع رقم 1 وظهره للملعب ويرمي البربر للخلف وأي مربع وقع فيه يصبح ملكه يضع عليه علامة باليد ويمنع الخصم من التوقف فيه بتاتا .. وهنا تكمن الصعوبة لأنه قد يحجز مربعين متتاليين ويجب على الخصم في هذه الحالة قفزهما سويا
ويستلم الخصم اللعب في عدة حالات
إذا ارتطم البربر في أحد خطوط المربع أو حتى تماس معه ( شم )
إذا لم يوفق اللاعب في القفز على رجل واحدة
إذا لم يوفق في التقاط البربر وهو على رجل واحدة
إذا سقط البربر من على اليد أو الرأس أو الرجل في المراحل النهائية
ولذلك تجد الخصم حريصا على متابعة زميله حتى يكتشف الهفوات التي قد يقع فيها وتمنعه من المواصلة .
وتنتهي اللعبة بالكامل إذا استسلم الخصم وأبدى عدم قدرته على المواصله بسبب حجز الخصم لبعض المربعات ومنعه من استخدامها 

لعبة الحل









الحل لعبة خفيفة وظريفة وتمارس بين جميع أفراد المجتمع صغارا وكبارا والوقت المناسب لها هو وقت الانتظار وخاصة بين التلاميذ فإنها تمارس قبل أن يدق جرس دخول المدرسة كما تنتشر انتشارا عارما في وقت الاختبارات بين الفترات
أدواتها : حجار الحل ـ خمس حجرات متوسطة الحجم ويمارسها لاعبان فقط
طريقتها
يجمع اللاعب الحجار الخمسة بقبضة اليد ثم يقذفها في الهواء وقبل أن تسقط على الأرض يتلقف منها واحدة . ثم يقذفها إلى أعلى ويلتقط أحدى الحجار الأربعة التي على الأرض ويعود لاستقبال الحجرة التي قذفها قبل أن تسقط .. ثم يكرر العملية حتى ينتهي من التقاط الحجار الأربعة وتسمى هذه المرحلة أم الواحد
ثم يكرر العملية السابقة بنفس الطريقة ولكن في هذه المرة يلتقط اثنتين اثنتين وتسمى هذه المرحلة أم الثنين .
ثم أم الثلاث يلتقط فيها مرة حجرة واحدة والمرة الأخرى ثلاث
ثم أم الأربع يلتقط الأربع جميعها
ثم أم الخال يتلقف الحجار الساقطة بظاهر اليد بحيث لا تقل عن حجرتين ويطلب من خصمه تعيين الخال الذي هو إحدى الحجار وبعد تعيينه يقذف بالجميع إلى الأعلى ثم يتلقف الخال المحدد .. ويقوم بواسطته بجمع الحجار الباقية بنفس الطريقة
ثم المرحلة الأخيرة ( أم الأم ) وهي أصعب المراحل حيث يصنع من أصابع إحدى يديه بوضعها على الأرض بطريقة معينة بابا ثم يدخل يده من تحتها ويقذف بالحجارة أمام الباب ويطلب من خصمه تعيين الأم .. فيختار الخصم الأم من الحجارة المواجهة للباب وعلى اللاعب أن يدخل الحجارة من هذا الباب حجرة حجرة بشرط ألا يحرك الأم إلا في النهاية
والحرافة تتجلى في هذه اللعبة بعدة نواح منها أن الحجار عندما تسقط لا تكون متراصة يسهل التقاطها وإنما تكون متباعدة أحيانا فيضطر اللاعب إلى قذف المضرب مسافة أعلى حتى يتمكن من جمع الحجارة قبل سقوطه ومنها أن الأم أحيانا تكون في منتصف الباب فيضطر اللاعب إلى الإمساك بالحجرة ورفعها ثم إدخالها في الباب حتى لا ترتطم بالأم
أما إذا انتهى اللاعب من جميع المراحل فإنه يقبض يده التي كانت تمثل الباب ويقذف الحجرة وقبل أن تسقط يضرب براحة اليد على اليد المقبوضة إشارة إلى الفوز ( دست )




لعبة الضاع




هذه اللعبة من الألعاب المنتشرة في ليالي رمضان وتمارس من فئات سنية متنوعة أطفالا وشبابا ورجالا مع اختلاف بسيط في عملية تنفيذ العقاب الذي تتطلبه هذه اللعبة .


أدواتها : نواة التمر أو ما كان في حجمها من الحجارة والمعكارة
وهي قطعة قماش أو شماغ تلف لفا محكما ثم تبرم برما شديدا وتجدل ويربط طرفاها الدقيقان المتدليان ربطا محكما وتستخدم للضرب على راحة يد اللاعب الذي يفشل في استخراج الضاع



والضاع هو النواة أو ما في حكمها .. ويمكن أن يلعبها اثنان من اللاعبين فأكثر وقد يصل العدد إلى خمسة لاعبين مقابل خمسة
يتقابل اللاعبان جلوسا فيأخذ أحدهما الضاع ويضع يديه خلف ظهره للتمويه ويضع الضاع في إحداهما ثم يمد يديه الاثنتين إلى اللاعب الخصم ويطلب منه استخراج الضاع فإن وفق في ذلك فإنه يتبادل معه الدور فيأخذ هو الضاع ويقوم خصمه باستخراجه وإن لم يوفق فإنه يتعرض لضربة واحدة بالمعكارة على راحة اليد . ويكرر اللعب مرة ثانية .


وتزداد الصعوبة عندما يزداد أفراد الفريق لأن الضاع عندها سيتفرق بين عدد من الأيدي فيضطر مستخرج الضاع أولا أن يستبعد عددا من الأشخاص لتقل الأيدي وإذا أراد أن يستبعد لاعبا يقول له ( كلك بوش ) أي أن الضاع ليس معك فيفتح الخصم يديه إن كان كذلك ويبدأ هو في تفقد بقية الأيدي والتفرس في الوجوه لأن المسألة لا تخلو من فراسة وخبرة
أما إذا لم يستطع فسوف يتعرض لضرب المعكارة .. أما الحضور فإن فقرة الضرب هي أكثر ما يستهويهم في هذه اللعبة


******************
************
******
على أن هناك ألعاب تمارس طول العام لم نتطرق إليها مثل كرة القدم ولعبة البلوت وغيرها أما هذه الألعاب فإنها ألعاب مرتبطة بزمن محدد لا يتجاوز الشهر ولا أحد يعرف السر في بدء زمن لعبة أو انتهائه كل ما نعرفه أن هذه اللعبة تنتشر فجأة ويهب فيها الجميع ثم فجأة يتخلى عنها الجميع بلا مقدمات ويبدأ باللعبة التي تليها وإذا كانت بعض الألعاب يمكن معرفة زمنها كالطيارات في الزمن الذي تهب فيه الرياح أوالسرت فيما بعد جداد النخل وكثرة القيلان المتساقطة من الجريد والضاع في رمضان إلآ أن الكثيرمن الألعاب لا يعرف لها سرا لابدءا ولا انتهاء .. والله الموفق 






الجمعة، 25 فبراير 2011

إحياء بيوت الأجداد





أبناء سالم عودة النزاوي يقدمون تجربة جديدة للمحافظة على التراث


150 صورة لينبع قديما تم إعادة صياغتها لتعود إلى الشكل الذي كانت عليه


قريبا ستتاح الفرصة للمواطنين لرؤية هذه الصور في معارض فنية تراثية


أبناء سالم عودة النزاوي يقدمون لعشاق التراث تجربة جديدة ومفيدة وثرية في إعادة تراث ينبع المتمثل في الصور الكثيرة المبثوثة في مواقع الانترنت وفي بعض الكتب والصحف القديمة بشكل جديد يعيد لها شكلها الحقيقي ويجعلها مناسبة للعرض في المعارض والمتاحف والمنازل والمكاتب ويبرز مكامن الجمال والنقوش التراثية الفريدة التي تتمتع بها


هذه التجربة تدل على أن أي شخص يستطيع أن يخدم مدينته من الموقع الذي هو فيه وبالإمكانيات التي يجيدها إذا كانت لديه روح العمل الجماعي وحب المبادرة


في هذه العجالة سنلقي الضوء على هذه المبادرة بلقاء الإخوة الأربعة أبناء سالم عودة النزاوي ( عودة وفيصل وأحمد وهاني )
أما فيصل فهو معروف لدينا وسبق لنا أن استضفناه في هذا المنتدى فهو صاحب الاستراحة الشهيرة التي تنقلك إلى الأجواء التراثية الينبعية بمجرد أن تدلف بوابتها .
ويقية الإخوة لا يقلون عنه عشقا للتراث ورغبة في خدمته


جاءت الفكرة كما يقول الأخ عودة : رأينا تراثا ضخما من الصور الينبعية القديمة لبعض المنازل والأسواق وبعض مظاهر التراث والثقافة الينبعية مبثوثا في مواقع الانترنت وفي صفحات الكتب والصحف والمجلات ولكن هذه الصور تعرضت لكثير من التشويه وتراكمت حولها المخلفات وطرأت على بعضها المستجدات العمرانية التي هي ليست من أصلها ورأينا أن بعض هذه البيوت أو أجزاء منها ما زالت موجودة وبعضها اختفت بالكامل .. فعزمنا على أن نعيد لهذه البيوت صورتها الحقيقية طالما أننا لا نستطيع إعادتها عمرانيا كما كانت لذلك أخذنا على عاتقنا جمع هذه الصور في المرحلة الأولى ثم معالجة كل صورة على حدة حتى نعيد لها شكلها الأصلي .


وحول الطريقة التي تمت بها هذه المعالجة يقول الأخ فيصل لقد استخدمنا في ذلك بعض برامج الكمبيوتر المتخصصة .. ولكن الصعوبة كانت تكمن في تصور الشكل الأصلي لها لأن بعض الصور طرأ عليها كثير من المستجدات الحديثة كأعمدة الإنارة والهواتف أو إزالة بعض الرواشين وتحويلها إلى محلات تجارية أو اختفاء بعض أجزائها ولذلك اعتمدنا على روايات بعض كبار السن وعلى الخبرة المكتسبة في مثل هذه الأعمال التراثية وقد أخذ منا هذا العمل قرابة خمس سنوات من الجهد المتواصل


وكيف جاءت فكرة المعرض ؟
في البداية كان العمل لا يتجاوز الهواية والرغبة في المحافظة على هذه الصور فقط كما يقول الأخ أحمد ولكن بعد أن اكتمل العمل على شكل 150 صورة صالحة للعرض قام الأخ فيصل بمخاطبة سمو الأمير سلطان بن سلمان الرئيس العامة للهيئة العامة لسياحة والآثار الذي أعجب بهذا العمل كثيرا وأثني على جهودنا واقترح علينا أن نقوم بإنشاء معرض فني يحوي هذه الصور في أقرب مناسبة . ومن هنا تولد لدينا العزم على تحقيق هذه الرغبة بإذن الله


ومتى أقرب مناسبة ؟
أقرب مناسبة هي الزيارة التي سيقوم بها صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة إلى ينبع ومن المتوقع أن يحضر معه أيضا صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وسنعرضها في مقر الغرفة التجارية بتاريخ 2/4/1432هـ تحت مسمى ( إحياء بيوت الأجداد ) لأن هذه هي الرسالة التي نسعى إلى توصيلها من خلال هذا العمل
وبعد ذلك سنعرضها بإذن الله في مهرجان ربيع ينبع وفي جميع المناسبات التي تعن في ينبع


هل لديكم فكرة إنشاء معرض دائم لهذه الصور ؟
يقول الأخ الأصغر هاني سنحاول إن شاء الله عرضها في استراحة الإصالة كليال تراثية تقام في شهر رمضان مثلا للتعريف بهذا التراث وخاصة أن هذه الاستراحة توفر الأجواء التراثية المناسبة للعمل وكثير من المواطنين يتوقون لرؤيتها . أما المعرض الدائم فإنه يتطلب إمكانيات كبيرة ولو قامت بذلك بلدية ينبع أو الغرفة التجارية أو لجنة أصدقاء التراث أو أي جهة أخرى لديها الإمكانات فإننا على أتم الاستعداد للتعاون معها .


هل ستعرضون هذه الصور للبيع ؟
يواصل الأخ هاني هذه الصور أخذت منا جهدا كبيرا في المعالجة في بداية الأمر ثم أخذت منا جهدا أكبر في تجهيزها كلوحات مناسبة للعرض ببراويز جميلة بعد اقتراح صاحب السمو الملكي الأمير سلطان .. ولذلك ترى أن الفكرة في الأساس لم تكن من أجل البيع وإنما من أجل حبنا للتراث فقط ولكن بعد أن اكتملت أساسات الصور المعالجة وظهر العمل متكاملا على الطبيعة ومن منطلق حبنا للتراث فإننا نتوق إلى أن نرى كل بيت من بيوت ينبع أو إدارة من إداراتها قد امتلك بعض هذه الصور وعرضها لأن في ذلك فخر لنا وتخليد لعملنا ولا مانع من البيع بعد أن نحسب سعر التكلفة ولا نريد غير ذلك


وختاما وجه أبناء سالم عودة النزاوي شكرهم الجزيل لكل من خالد احمد جابر وسامي سليمان الغفاري والشيخ احمد محمد سند وعلي محمد سند وإبراهيم محمد سند والعم محمد جمعه درويش والعم عبد الله محمد باجنيد والعديد من االرجال والنساء الذين قدموا لنا المساعدة والعون بآرائهم وذكرياتهم حول هذه الأماكن وتحديد الكيفية التي كانت عليها


وبعد هذا اللقاء السريع مع هؤلاء الإخوة العاشقين للتراث فإنه يسرني أن ألقي الضوء على بعض هذه الصور لإدراك حجم وقيمة العمل الذي تم


 
انظر معي إلى هذه الصورة ولاحظ كيف اختفت بعض التكسيات وكيف استجد عمود الكهرباء والعمود الذي يسنده معترضا الباب


 
وانظر إليها الآن بعد المعالجة أنه نفس البيت كيف أزيل العمود ونظفت المنطقة المحيطة وأصبح تحفة فنية جميلة يفتخر بها


 
قبل


 
انظر الآن كيف عادت المنازل كما لو كان فيها أصحابها القدامى


 
قبل


 
بعد


 
قبل


 
بعد


أشهد أنه عمل جبار وأشهد أن هؤلاء الإخوة عودة وفيصل وأحمد وهاني يبعثون الإعجاب ويستحقون الإشادة فمازالت أياديهم على التراث والمحافظة عليه بيضاء وسوف ننتظر معرضهم التراثي القادم إن شاء الله لنستمتع ونستفيد فما أحرانا بالاقتداء بهم وقدح زناد افكارنا لتقديم عمل مفيد لبلدنا وأمتناوالله الهادي إلى سواء السبيل

الأحد، 20 فبراير 2011

عيدة العروي وحيدة السعودية


الوقوف مع الشاعرة وحيدة السعودية في هذه المنازلة مع الشعراء هو انتصار للشعر والكلمة الراقية والذين لا تعجبهم المرأة الشاعرة نقول لهم أنها كانت تعجب خير الخلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقد كان عليه الصلاة والسلام يطلب الخنساء رضي الله عنها ويستنشدها ويعجبه شعرها ويقول : ” إيه يا خناس ” .. والخنساء كما يقول النقاد من أشعر العرب وكان من المسلمات كثير من الشاعرات المجيدات يستشهد بأقوالهن العلماء لا يقولون عنهن لا يعجبننا لمجرد أنهن نساء .. هذه جاهلية ممقوتة فالحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق بها عند رجل أو عند امرأة .. ولو أردت استعراض الشاعرات المسلمات لضاقت بهن هذه المساحة
وحسبنا أن نجد في هذا العصر خليفة للخنساء لنقف معها وندعمها في مسابقة طبيعتها لا تعتمد على الجودة بقدر ما تعتمد على التصويت وأشهد أن وحيدة السعودية هي خير من يمثلنا في هذا المحفل فــ ” إيه يا وحيدة السعودية ”
من هي وحيدة السعودية
الشاعرة من مواليد المدينة المنورة ذات عيد
تحمل شهادة البكالوريوس في العلوم الاجتماعية تخصص تاريخ
تعمل معلمة
متزوجة ولها عدد من الابناء
مقيمة في المدينة المنورة
من قبيلة جهينة
شاعرة وكاتبة وفنانة تشكيلية تكتب الشعر بشقيه الفصيح والنبطي
لها ديوان مطبوع وهو ديوان ( راعبية غصون ) تولى طباعته وقدم له بقلمه وشعره الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وقد صدر الديوان عام 1419هـ
الشاعرة وحيدة السعودية بدأت النشر في سن الخامسة عشر عبر الصحافة الكويتية والسعودية فازت بجائزة ابها الثقافية للشعر النبطي التي يشرف عليها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل عام 1410هـ
فازت بالعديد من الجوائز التكريمية من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والذي تولى طباعة ديوانها الأول( راعبية غصون ) وقدم له بقلمه
شاركت بكتابة زوايا في عدد من الصحف السعودية وكتبت في مجلة الصدى مقالات أسبوعية تحت عنوان ( من على الشداد ) لعدة سنوات ثم كتبت زواية ( نوازي ) في مجلة جواهر الاماراتية
فازت بجائزة صحيفة المدينة لإكمال بيت من الشعر والتي اعدها ومولها الأمير الشاعر عبد العزيز بن سعود ( السامر )
فازت بجائزة فواصل السنوية الكبرى 2005 م والتي تمحورت حول إكمال أبيات السامر في ذكر مآثر خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز طيب الله ثراه
كما فازت بمسابقة المبدعون والتي تشرف عليها مجلة الصدى الاماراتية في مجال القصة القصيرة
والشاعرة وحيدة السعودية لها باع طويل في كتابة الشعر النبطي والفصيح وتتميز بطول النفس في القصائد إذ أنها تكتب القصيدة ذات الخمسين والثمانين بيت حتى المئة بيت بدون أن تختل حبكة القصيدة أو تفقد جمالها وهي متمكنة من جميع الطواريق فيكفي سماعها للبيت حتى ترد عليه بنفس الطاروق
بدأت قرض الشعر في سن مبكرة لم تتجاوز الثانية عشرة ونشرت بعد ذلك بعامين
ساندت الشعب الكويتي في محنته أثناء غزو العراق وكانت قصائدها تبث بصوتها من إذاعة الرياض على مدار الساعة
رصيد الشاعرة من الامسيات 4 امسيات في المدينة المنورة وأصبوحة شعرية في جامعة طيبة وأمسية شعرية في دبي وأمسية شعرية في مدينة الرياض
تعد الشاعرة حاليا ديوانها الثاني وكتاب يجمع شتات مقالاتها المنشورة على مدى سنوات
هي مقلة في النشر حاليا لعملها معلمة مغتربة منذ 8 سنوات أثرت سلباً على تواجدها على خارطة الساحة برغم حرصها على التواجد بين فترة وأخرى كلما أمكن لها ذلك


نماذج من شعرها

بحة موال
ألقتها أمام لجنة شاعر المليون ونالت الإعجاب بالإجماع

 
ياسيدي الشعر جيتك مدنـفٍ  باكـي
أسحب جروحي على بحة  مواويلـك
يومن رجع شدو عصفورك لشباكـي
حلفت لامسح وجع قلبـي  بمنديلـك
لي عام ما عانقت بك روحي  افلاكي
ولا ترحلت فـي رجـوى  مخاييلـك
ب..ارد عدودك واقيّل في ذرى الراكي
وارتاح عقب النهار الضنك في  ليلك
وارمي عباتي واوسد راسي إنهاكـي
وانام في حضـن تهليلـك وترتيلـك
تعبت من شكوةٍ ما تنصف  الشاكـي
تعبت أهلهلك وامشي فـي هلاهيلـك
تعبت اغنيك وردٍ واجنـي  أشواكـي
وانزفك لوعه على رقصة  خلاخيلـك
واطرب بك اللي مريح القلب  متباكي
مايوم جرحه وطيت أقصاه في  خيلك
ياسيدي والليالـي تتعـب  الحاكـي
يبطي سنا فجرها لا يسحبـه  ذيلـك
سودٍ تجر السواد وصبحهـا خاكـي
من بردها صاحت القيعـان ياويلـك
أشعلتها فيك شعـر ونـادت إيّاكـي
من جذوةٍ لا طفت بـك بايـدٍ حيلـك
دوبك على المرهف اللي قام يبراكـي
لا ارتد لك شعر يغرق هالدجى  سيلك
ياسيدي يوم جيتـك مدنـفٍ  باكـي
أسحب جروحي على بحة  مواويلـك
لا تترك الشدو عصفـورك بشباكـي
إمسح على الجرح في قافك  ومنديلك

( رساله من بدويّه )

 
أنـا يانـاشـدٍ عـنّـي  بـدويّـه
على روس التّـلاع أرْعَـى حلالـي
تَحَمّـلْـت الصّمـيـل بمهمهـيّـه
تقاصـر دونهـا عـزم الرّجـالـي
تناديـنـي تحسّبـهـا  خَـزِيّــه
وأنا أشـوف البـداوه راس  مالـي
وأشـوف العمـر لـذّاتـه بفـيّـه
بهـا تِركَـى علـى النّـار الدّلالـي
ولامِـنّـا تقابـلـنـا  عـشـيّـه
زهم عمّـي علـى الفنجـال خالـي
ونادى فـي طويـل الحِـسّ  هيّـه
نبـي نسمـع قصايـدك  الجزالـي
وجِبْت القاف مـن نفـسٍ  رضيّـه
على بحر ( الهجيني ) و ( الهلالي )
أمِـدّ الصّـوت مانـي  مستحـيّـه
مبـاحٍ بالخـلا واللّـيـل خـالـي
ولي بالدّرب يـوم أمشـي  خويّـه
عصاي اللّي يمينـي عـن شمالـي
إلا مِـنْ لاح لـي ذيـب الرّعـيّـه
تناولـتـه بـهـا يـاهُـمّ لالــي
غديـت بحدّهـا كِـنّـي  سـريّـه
تزهّـب كِـلْ سـاعـه  للقتـالـي
قِنِـعْ سرحـان يشبـع مـن يديّـه
وعـوّد مقـويٍ يَــمْ  الطّـوالـي
حيـاةٍ رغــم شدّتـهـا رخـيّـه
شربناهـا مـرار وصـار حـالـي
بها عِشْنـا علـى طيـب  الطّويّـه
نردْ الهـرج فـي وقـت  المقالـي
ولانمسـي وفـي هالنّفـس كـيّـه
قبـل نكـوي بهـا راعِ الخمـالـي
نجـود ولا لنـا بالـجـود  نـيّـه
نسـوق سمانهـا قبـل الهـزالـي
ولانـرجـي بـهـا رَدْ  العطـيّـه
سـوى نعـمٍ كريميـن السّبـالـي
نبـي رَدْ الثّنـا يـا أهـل الحميّـه
يدوم وغيـره مـن المالـي  بالـي
وأنا ماصيـر لـو مِـتْ إحضريّـه
ولو حطّيتنـي فـي قصْـر  عالـي
وأنـا لـو كـان تنشِدْنـي بنـيّـه
بهـا وشـم الـبـداوه  لايـزالـي
معـي ذكـرى البـداوه دوم  حيّـه
تجدّدهـا علـى القلـب  اللّيـالـي
وأنا لو عِشْـت بالحضـر  إبدويّـه
على روس التّـلاع أَرْعَـى حلالـي

ومن هذه السيرة العطرة والمثالين الشعريين يتضح أنها ليست شاعرة عادية ولو لم تكن كذلك لما لفتت تظر سمو الشيخ محمد بن راشد المكتوم وكلنا يعرف حجم شاعريته وفراسته لفتت نظره وقدم لها ديوانها ( راعبية غصون ) وتنبأ لها بالتفوق في عالم الشعر وقال فيها
لا بد يوم تكون ... على العرب فايقه
وأتوقع أن نبوءته فيها ستتحقق بإذن الله وهذه هي فرصتها بشرط ألا نترك وحيدة السعودية وحيدة فالوقوف معها واجب ودعمها في عملية التصويت مطلوب حتى لا نكرر ما ارتكبناه في حق شاعرنا العظيم ناصر الفراعنة

الأربعاء، 15 ديسمبر 2010

الشيخ مرزوق بن راشد السحيمي


 الشيخ مرزوق بن راشد السحيمي كما عرفته

حقيقة كنت أنوي كتابة ذكرياتي وانطباعاتي عن الصويدرة وناسها حسب تسلسلها الزمني ، ولكن علمي المتأخر جدا بوفاة الشيخ مرزوق السحيمي طارفة الصويدرة في ذلك الحين جعلني أقدم هذه الحلقة داعيا له بالمغفرة والرحمة وسائلا الله لأبنائه البقاء والسلامة والتوفيق
 
و كانت تجمعني به صداقة حميمة نشأت منذ أن وطأت قدماي أرض الصويدرة ، وقد عرفته رجلا مهيب الطلعة ممشوق القوام عريض المنكبين ذا بنية جسدية متناسقة وجسم رياضي يميل إلى الطول قليلا ، يزين وجهه شارب دقيق وذقن أنيقة نبتت بطريقة طبيعية لم يتعمد تربيتها ، إذ لايوجد في عارضيه  شعر . ويرتدي حين القراءة نظارة طبية بيضاء تزيده مهابة وجلالا
 
كان لطيف المعشر حلو الحديث بارعا في المناقشة والإقناع ، واسع الاطلاع ، يستقي ثقافته في الغالب من الراديو ثم من مجالسة العلماء والمثقفين ، وبعضها من القراءة ، يبهرك حينما يتحدث في السياسة والاجتماع ، أذكر أننا تعرفنا في أحد مواسم الحج على أستاذة مصرية تحمل الدكتوراة في الفلسفة ضمن وفد من جامعة الكويت وكان الحجاج كما ذكرت سابقا يمكثون في الصويدرة يوما أو يومين ، وفوجئنا بها في اليوم التالي تقوم بزيارتنا في المدرسة ، كما فوجئنا بعدها بمجئ الشيخ مرزوق ، لا أدري إن كان ذلك صدفة أم عن علم منه مسبق ، ودار النقاش بين الشيخ والدكتورة في جميع مناحي الحياة ثم عرجا على السياسة التي يتبعها جمال عبد الناصر في المنطقة ، ولا أخفيكم أننا أشفقنا على الشيخ حينها أن يزج بنفسه في حوار غير متكافئ مع دكتورة متخصصة ، ولكننا بعد ذلك أشفقنا على الدكتورة فقد أسكتها بما يمتلكه من معلومات وما يسرده من تسلسل للوقائع وتحليل للأحداث ، وقد خرجت من عندنا وهي مبهورة بما سمعته منه ، بعد أن أخذت اسمه وعنوانه وأبدت إعجابها برزانته وثقافته . ووعدت بأن ترسل له بعض الكتب
 
أما علاقتي به فقد نشأت بسبب إعجابه بحسن خطي ، وبما أنه لا يوجد كاتب في الأمارة حينها فإنه كان يستعين بي في تحرير الخطابات الصادرة ، وكان يستدعيني حين حصول بعض الحوادث و أذهب معه للتحقيق فيها ، وكنت أتعجب من طريقته في صياغة الأسئلة وحسن سبكها ، وقدرته على توليد السؤال من الجواب ، فكان لا يترك القضية حتى يصل إلى سرها كأبرع محقق عرفته ، ورغم أنه لا يجيد الكتابة إلا أنه قارئ جيد ، كنت أستفيد من توجيهاته في طريقة صياغة الجمل والعبارات ، وقد تكونت لدي فكرة جيدة عن الأعمال الإدارية من خلال عملي معه ، وكان كثيرا ما يطلب مني نقل خدماتي إلى الأمارة ولكني كنت أمانع ، بسبب رغبتي في النقل إلى بلدي ، وقد وصل به الأمر أن استصدر الموافقة على نقلي من مقام أمارة المدينة المنورة ، دون أن أدري وأبلغني هذه الموافقة الشيخ محمد سعيد الزليباني أثناء زيارته للصويدرة ، وأخذ يحرضني على ذلك ويبين لي مزاياها بإيعاز من الشيخ مرزوق طبعا . وحتى زملائي كانوا يرون أنها فرصة لا ينبغي لي أن أفرط فيها
 
و للشيخ مرزوق علاقات طيبة مع سمو الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز رحمه الله أمير منطقة المدينة المنورة في ذلك الوقت ، الذي كان يقيم مخيما في الصويدرة كل عام يمكث فيه شهرا كاملا  وترجع هذه العلاقات المميزة إلى قصة طريفة حدثت بين الإثنين عاصرت بعض فصولها ، ولا مانع من أن أرويها لكم
حصل أن أصدر سمو الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز أمرا بإقالة الشيخ مرزوق بن راشد من أمارة الصويدرة ، وقد استقبل المواطنون هذا الأمر بالانزعاج فهم قد خبروا هذا الأمير ووثقوا فيه ،ولا يرتضون به بديلا وبخاصة أنهم لا يدرون من هو الذي سيأتي بعده . وبدأت المشاورات واستقر الرأي على أن يذهب وفد لمقابلة الأمير ومناشدته بالعدول عن هذا القرار 
.
استدعاني حينها الشيخ مرزوق إلى منزله ، وليس إلى مكتبه كالعادة ،وعجبت حين وجدته هادئا رزينا غير عابئ بما حدث واثقا مما سيفعله ، وأحضر لي حقيبة متوسطة الحجم تحوي أوراقا ووثائق ومستندات ، وقال لي ابحث لي هنا عن أمر ملكي من الملك عبد العزيز يقضي بتعييني أميرا على الصويدرة ، وفعلا وجدت ورقة قد كتب فيها أمرا ملكيا بتوقيع الملك عبد العزيز بأن المنطقة المحدودة ( الصويدرة ) هي تحت إمارة راشد السحيمي وأبنائه من بعده لا ينازعهم فيها منازع   .. أخذ الورقة وذهب لملاقاة الأمير عبد المحسن ، ولم يعد إلا بعد إلغاء القرار وتثبيته في إمارة الصويدرة بل وترفيعه إلى طارفة ، وكان هذا الخبر مصدر سعادة الأهالي ، وبداية علاقة مميزة مع سمو الأمير عبد المحسن بن عبد العزيز رحمه الله

وكان والده الشيخ راشد بن رشيد بن مهنا السحيمي أحد الفرسان المعدودين وأحد حملة الألوية مع الملك عبد العزيز وقد شارك معه في موقعة أبرق الرغامة في جدة وكان هو الذي أشار عليه بتغيير موقع خيمته لأنها في مرمى المدفعية وقد نزل الملك عبد العزيز عند مشورته وقيل أن إحدى القذائف بعد ذلك وقعت في مكان الخيمة  .. وقد زاره الملك عبد العزيز في الصويدرة كعادته رحمه الله في تقدير من يعمل معه  وكتب له ذلك الأمر في هذه الزيارة 
وقد رأيت البيرق الذي كان يحمله في مكتب الأمير مرزوق وكان يفتخر به كثيرا .
 
رحم الله الشيخ مرزوق رحمة واسعة فقد كان يمثل لي في ذلك الوقت وقد كنت في بداية الطريق الوالد والصديق ، وكان يمازحني كلما اقتربت الإجازة بقوله سوف تتركنا يا أحمد ؟؟ وعند عودتي كان يخبرني ببعض ما حدث في أثناء غيابي ويقول لي لقد افتقتدك كثيرا ، ولو كانت لدي طائرة لأرسلتها لك في ينبع
وكان يشرح لي بعض العادات ويوجهني إلى بعض السلوكيات ، ويرشدني إلى بعض العبارات المستخدمة بطريقة لبقة ، وكأنه كان يعدني للعمل معه باستمرار ، ولا أبالغ إن قلت أنه ساهم في تكوين جزء من شخصيتي على نحو ما
اللهم ارحمه واغفر له وأكرم نزله ووسع مدخله ، واحفظ أبناءه ووفقهم لكل خير ، فقد سرني حقيقة ما وصلوا إليه من مراكز ، وما حققوه من نجاح أسال الله لهم المزيد

أما أخوه الشيخ عايش بن راشد فقد كان قريبا منا جدا يزورنا دائما ، يشدك إليه تواضعه الشديد وأدبه الجم ، وله ابن كان يدرس عندنا اسمه مساعد حدثت لي معه قصة طريفة تستحق أن تروى سأوافيكم بفصولها قريبا إن شاء الله

وإلى لقاء قريب بعون الله