الأحد، 12 ديسمبر 2010

جينا من الطائف



غبت عن المنتدى اسبوعا كاملا ( خلته دهرا ) قضيته في ربوع الطائف المأنوس ، حاولت خلاله البحث عن أي مقهى انترنت أطل منه عليكم ولكن أم الأولاد وقفت دون هذه المحاولة بحزم  ( هو المنتدى ورانا ورانا ) ، فأذعنت صاغرا ومنحت نفسي إجازة إجبارية قضيتها بجانب الأولاد دقيقة يدقيقة واكتشفت خلالها فوائد للسفر خلاف الفوائد الخمسة التي ذكرها الشاعر  .. وهي  أن وجودك بجانب أولادك  في شقة لا تتجاوز مساحتها غرفتين وصالة يكشف لك من سلوكياتهم ماكان غائبا عنك في خضم انشغالك  باهتمامتك وانشغال الأولاد بلهوهم وانشغال أمهم بمسؤولياتها المنزلية .. والطائف هي الطائف لم تتغيير كثيرا عما خبرتها عليه أثناء سكناي فيها عام ـ 1391ـ 1393هـ  إلآ باختلاف اتجاهات بعض الشوارع  وإحداث بعض الجسور والأنفاق ، والجو فيها في غاية الروعة والجمال فدرجة الحرارة لم تتجاوز 26 درجة والغيوم تتكاثف يوميا بعد صلاة الظهر وهطلت بعض الأمطار في أول يوم وصلنا فيه وكانت فرحة الأولاد والأسرة بها عارمة أما في بقية الأيام فكان رذاذا خفيفا لا يمنع المصطاف من أن يجلس في العراء ويستمتع بالجو اللطيف .. والملاهي فيها كثيرة ومتنوعة وتكاد أن تكون من أكثر مدن المملكة امتلاء بالملاهي نسبة لحجمها ، وفي ملاهيها ميزة لا توجد في غيرها وهي أنه باستطاعتك أن تدخل بما تشاء ( فرش ـ مخدات ـ بطانيات ـ ثلاجات قهوة وشاي وترامس الماء البارد ) وتختار لك مكانا ذا خصوصية فريدة ، يذهب أولادك منه  للملاهي ويعودون إليك دون خوف ، ويدفع المصطاف للدخول مبلغ عشرة ريالات للشخص الواحد ، وهو مناسب للعائلة التي ليس لديها أولاد ، أما العائلة التي لديها  أولاد فإنها ستدفع أضعاف ما تدفعه في الدخول في تذاكر الألعاب ، فحبذا إعادة التظر في ذلك بحيث يدخل الأطفال مجانا ، وفي جميع الملاهي تجد عروضا للسيرك المصري والهندي والهولندي وعروض الأقزام ، والثعابين وخلافها .. كما تتوفر أيضا متنزهات طبيعية كالردف وقديره  والغدير والهدى والشفا وليّا وغيرها مزودة بكل ما يحتاجه المصطاف من وسائل الراحة والترفيه .
وبرنامجي كان على وتيرة لم تختلف   نذهب بعد الظهر ولا نعود قبل الساعة الثانية ليلا  ، وعندما عدت كنت بشوق إلى تصفح المنتدى ، وقد وقد شد انتباهي وجود ست عشرة صفحة تحوي ثلاثمائة وتسعين موضوعا استعرضتها كلها بشغف ولفت نظري ما يلي :
1ـ وجود العديد من الأعضاء الجدد الذين سجلوا في غيابي ولعل أشهرهم أطياف بمشاركاتها التسع والثلاثين والأعضاء الذين تغيرت أسماؤهم الجكيم والميزان وأنتهز الفرصة لأرحب بهم وأتمنى لهم طيب المقام

2ـ المتابعة الجادة لفعاليات المخيم الدعوي الثاني ، ومن حسن حظي أنني وجدت أمام سكني في الطائف في شارع شبرا مخيما مثله تماما عنوانه ( الملتقى الشبابي ) وحضرت بعض فعالياته .

3ـ رديح القاضي وأنتهز الفرصة لأبارك لعبد الحميد عيد قاضي زفاف أولاده وأسأل الله أن يبارك له فيهم

4ـ عودة الشاعر الكبير الأديب ذو الأخلاق العالية صالح محسن الجهني وقد فرحت بعودته كثيرا أسأل الله أن يجعل له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا

5ـ ترقية عميد الغباوي محمد جميل الريفي إلى الدرجة الحادية عشرة وأنتهز المناسبة لأبعث له أطيب التهاني واصدق الأمنيات

6ـ موضوع محب الموروث ( رحنا الشام وجينا ) وهو الذي أوحى إلى بهذا العنوان بما يحمله من خفة ظل وأدب وظرف فأهلا به وبكل زملاء الرحلة الميمونة .

7ـ موضوع أبو تركي ( ضعاف العقول ـ تفكير أجوف وتعليل سخبف ) وقد زرت الاستاذ محمد عيد العتيبي وحملني أمانة لكم سأفرد لها موضوعا مستقلا بإذن الله


مشاهدات من الطائف

سوق الأغنام
الناس هنا يتحدثون عن سوق الأغنام الذي سقط بعد الانتهاء من إنشائه ،وقبل تسليمه بأسبوع  وأحدث بعض الأضرار في المنازل المجاورة ، ويشيرون لبعض الغش المعماري الذي يلجأ إليه بعض ضعفاء النفوس لإشباع نهمهم إلى المال ، ويطالبون بتشديد المراقبة على الإنشاءات العامة

الميسر في الملاهي
في كل محلات الملاهي التي دخلتها يوجد محل كبير يبدو من ظاهره  أنه يبيع الألعاب والأجهزة الكهربائية والالكترونية وبعض الخردوات ، ولكنه لا يبيع هذه المعروضات مباشرة ولكن يطلب منك أن ترمي بسهم على مجموعة من الأرقام وإذا أصبت رقما تأخذ ما يقابله من هذه المعروضات وثمن الرمية الواحدة عشرة ريالات ، وللأمانة فقد راقبت عشرين راميا  فلم أجد واحدا منهم  يخرج  ببضاعة تساوي ريالا واحدا .. فاين هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عن هذه الظاهرة .

بائعة في السوق
في برحة القزاز (السوق الرئيسي في الطائف  ) فوجئنا بوجود إمرأة شابة  تبيع في أحد محلات الملابس النسائية ، و كانت ولله الحمد متحجبة حجابا كاملا وقد شجعني وجود أم رامي على أن أتبادل معها هذا الحوار
هل أنت موظفة هنا ؟
لا أنا صاحبة المحل .. وهذا المكتوب في اللوحة اسمي
هل في السوق بائعات غيرك ؟
لا أنا الوحيدة هنا
كيف جاءت الفكرة ، وهل وجدت عراقيل في سبيل ذلك ؟
أبدا وجدت كل تسهيلات أخرجت السجل التجاري أولا ثم استأجرت المحل فالرخصة من البلدية وكل ذلك بيسر وسهولة ، وهناك من أقاربي من ينوب عني في شراء الملابس وفي إغلاق المحل وتوصيلي إلى البيت .
وهل هناك إقبال على محلك ؟
الحمد لله كما ترى جميع زبائني من النساء وهن يفضلن الشراء من محلي ، وأنا أعلم بما يصلح لهن والثقة موجودة الحمد لله .
ومجاوروك من البائعين الرجال هل تجدين منهم أي مضائقة ؟
أبدا يشهد الله أنهم في منتهى اللطف والاحترام ، ولم أر منهم ما يسيئ أبدا ، أما الأرزاق فهي بيد الله
شكرتها وانصرفت .. وما زالت تجربتها تعتلج  في ذهني ، وهل هي قابلة للتطبيق هنا في ينبع

خطبة الجمعة
صليت الجمعة مع أولادي في مسجد قريب من السكن ، وقد اختار الخطيب موضوعا ثريا وشيقا هو ( الأعمال الموصلة إلى الجنة ) ولكنه ما كاد يبدأ الخطبة حتى انخرط في بكاء مستمر ونشيج متواصل ، وأصبحنا بالكاد نفهم منه العبارة أو العبارتين ، أماالخطبة التالية فلم يتمكن من إتمامها بسبب هذه الحالة من البكاء ونظرت إلى من حولي من المصلين فلم أجد فيهم أي تأثر بهذا البكاء .. وأدركت حينها سر قلة المصلين في هذا المسجد ..

التلفريك
الذي يذهب إلى الطائف ولا يستقل التلفريك فكأنه لم يذهب ، ويدفع الراكب للرحلة  أربعون ريالا  وتستقل كل أسرة عربة تنتقل بك من أعلى جبل الهدى إلى أسفل منطقة الكر في رحلة مدتها أربعون دقيقة ترى السحاب خلالها  من تحتك ويتغير الجو خلالها  عدة تغيرات وتشاهد سهولا ومزارع وأغناما وقطعان قرود لا يشاهدها العابر بالسيارة كما تشاهد طرق الطائف القديمة  التي كانت تسلكها الإبل ضيقة ومرصوفة بالحجر .

ليست هناك تعليقات: